قصة الكتاب المقدس
يشوع ... والأسباط :
يدخل الشعب أرض كنعان ، ويقود يشوع الشعب . ويشوع هو تلميذ موسى ، ويقسم الأرض على الأسباط ( أولاد يعقوب )
كل سبط يأخذ قطعة أرض ، و يعيشون فى سلام دون أن يكون لهم حاكما عاماّ أو رئيساّ أعلى ، وعندما كانت تنشأ مشكلة يختاروا لهم رئيساّ وهؤلاء الرؤساء تسموا فى الكتاب
يدخل الشعب أرض كنعان ، ويقود يشوع الشعب . ويشوع هو تلميذ موسى ، ويقسم الأرض على الأسباط ( أولاد يعقوب )
كل سبط يأخذ قطعة أرض ، و يعيشون فى سلام دون أن يكون لهم حاكما عاماّ أو رئيساّ أعلى ، وعندما كانت تنشأ مشكلة يختاروا لهم رئيساّ وهؤلاء الرؤساء تسموا فى الكتاب
المقدس ( القضاة)
هل
كان يوجــد من بين القضــاة نســاء ؟
قاضى بمعنى ( مخلص) ولم يكن القضاة رجالاّ فقط . بل يوجد بينهم نساء ، وأشهر قاضية امرأة كانت " دبورة " أى " نحلة " ومن القضاة المشهورين أيضا (شمشون ) وهناك قاضى نذر نــذراّ عجيبـــا عندما وعد الرب عند انتصاره
بأن يقدم ذبيحة أول شخص يخرج لقائه وكان أول من خرج للقائه ابنته الوحيدة !!
قاضى بمعنى ( مخلص) ولم يكن القضاة رجالاّ فقط . بل يوجد بينهم نساء ، وأشهر قاضية امرأة كانت " دبورة " أى " نحلة " ومن القضاة المشهورين أيضا (شمشون ) وهناك قاضى نذر نــذراّ عجيبـــا عندما وعد الرب عند انتصاره
بأن يقدم ذبيحة أول شخص يخرج لقائه وكان أول من خرج للقائه ابنته الوحيدة !!
( قض 11 : 30-40) وهــو يفتــــاح
الجلــعــــــــــادى ولذلك اجتمعت كل فتيات اسرائيل ليبكين على عذراوية ابنة
يفتاح ( لأنها لم يسبق لها الزواج )
وبعد إنتهاء عصر القضاة وكان صموئيل النبى اّخر قاض ،طلب الأسباط ملكاّ عليهم بالأمم المحيطة و رفضوا الله كملك لهم .
وصــار أول ملك... !
هو : شاول بن قيس.
إختاروا شاول بن قيس ليصير أول ملك عليهم ، وبقى لمدة أربعون عاماّ ، ثم يأتى بعده داود ملكاً لمدة أربعون عاماً أيضاً.فمدة الحكم واحدة ولكن كل ملك منهم قدم ذبيحة و هو لم يكن كاهناً لملك.
داود : سقط فى الخطية مع امرأة أوريا الحثى ثم قتله.
سليمان : أخطأ أيضا عندما تزوج بنساء أجنبيات غريبات وحولوا قلبه للعبادات الوثنية
وبعد إنتهاء عصر القضاة وكان صموئيل النبى اّخر قاض ،طلب الأسباط ملكاّ عليهم بالأمم المحيطة و رفضوا الله كملك لهم .
وصــار أول ملك... !
هو : شاول بن قيس.
إختاروا شاول بن قيس ليصير أول ملك عليهم ، وبقى لمدة أربعون عاماّ ، ثم يأتى بعده داود ملكاً لمدة أربعون عاماً أيضاً.فمدة الحكم واحدة ولكن كل ملك منهم قدم ذبيحة و هو لم يكن كاهناً لملك.
داود : سقط فى الخطية مع امرأة أوريا الحثى ثم قتله.
سليمان : أخطأ أيضا عندما تزوج بنساء أجنبيات غريبات وحولوا قلبه للعبادات الوثنية
انقسام
الأسباط :
حدث بعد
سليمان فكان ملكاً للمملكة المتحدة (اثنى عشر سبطاّ) ثم بدأ الإنقسام من بعده ، المجموعة
الأولى سبطين والمجموعة الأخرى عشرة أسباط .
المجموعة الأولى ( سبطين ) : (مملكة يهوذا)
سموا أنفسهم مملكة يهوذا ، وكانت عاصمتهم الأولى أورشليم ، ومكان عبادتهم الهيكل ، وسُميت بالمملكة الجنوبية لأنها تقع فى الجنوب .
المجموعة الثانية ( العشرة أسباط ) : (مملكة إسرائيل)
هم أسباط ليس لهم عاصمة وإختاروا مدينة السامرة لتكون عاصمة لهم ، وكان مكان عبادتهم هو كل مكان مرتفع وسُميت بالمرتفعات حيث يضعون عليه تمثالاً ويعبدونه ، وسُميت بالمملكة الشمالية لأنها تقع فى الشمال .
المجموعة الأولى ( سبطين ) : (مملكة يهوذا)
سموا أنفسهم مملكة يهوذا ، وكانت عاصمتهم الأولى أورشليم ، ومكان عبادتهم الهيكل ، وسُميت بالمملكة الجنوبية لأنها تقع فى الجنوب .
المجموعة الثانية ( العشرة أسباط ) : (مملكة إسرائيل)
هم أسباط ليس لهم عاصمة وإختاروا مدينة السامرة لتكون عاصمة لهم ، وكان مكان عبادتهم هو كل مكان مرتفع وسُميت بالمرتفعات حيث يضعون عليه تمثالاً ويعبدونه ، وسُميت بالمملكة الشمالية لأنها تقع فى الشمال .
مملكة
يهوذا ( الجنوبية ) :
حكمها 20 ملكاً ، بعضهم كانوا ملوك أبرار صالحين وإنتهت بالسبى البابلى
حكمها 20 ملكاً ، بعضهم كانوا ملوك أبرار صالحين وإنتهت بالسبى البابلى
(
لأن بابل إنتصرت على أشور ) وأخذت مملكة يهوذا عندها ، وبذلك إنتهى اليهود وذابوا
.
مملكة إسرائيل ( الشمالية ) :
حكمها 19 ملكا ولكن كلهم أشرار ممتلئين بالشر ، واستغرقت مدة حكمهم حوالى 250 سنة وانتهت بالسبى الأشورى ( شمال العراق و إيران ) وقبض عليهم وتم السبى ، وانتهت هذه المملكة تماماّ ، وذابوا فى المجتمعات بأسباطهم العشرة .
وهذا يوضح لنا سبب العداوة الشديدة بين العراق وإيران حتى الاّن .
نحميا وعودة اليهود:
بعد سبعون عاماّ من السبى البابلى كان هناك شخص يهودى يعمل ساقى عند الملك ، وعندما دخل ليقدم الخمر، نظر إليه الملك فراّه مكمد الوجه متغير ، فسأله عن سبب ذلك ؟ ( و نحميا قبل أن يجيب رفع قلبه فى صلاة ) وقال : عرفت أن بلدى أورشليم مهدمة وأبوابها محروقة بالنار ، فأمره الملك بأن يذهب لبنائها وأعطاه
رسائل إلى ولاة عبر النهر ( لتسهيل المهمة ) . ورفع نحميا يديه بالشكر إلى الله .
وبدأ اليهود يعودون من السبى على ثلاث مراحل : ( زربابل – عزرا – نحميا )
ولكنهم يعودون وليس لديهم أى قوة ولا رئاسة ، وفى هذه لفترات ظهر الأنبياء ، نتذكر سوياّ قصة الثلاثة فتية وأتون النار ، ويونان ... وهكذا بقية الأنبياء .
مملكة إسرائيل ( الشمالية ) :
حكمها 19 ملكا ولكن كلهم أشرار ممتلئين بالشر ، واستغرقت مدة حكمهم حوالى 250 سنة وانتهت بالسبى الأشورى ( شمال العراق و إيران ) وقبض عليهم وتم السبى ، وانتهت هذه المملكة تماماّ ، وذابوا فى المجتمعات بأسباطهم العشرة .
وهذا يوضح لنا سبب العداوة الشديدة بين العراق وإيران حتى الاّن .
نحميا وعودة اليهود:
بعد سبعون عاماّ من السبى البابلى كان هناك شخص يهودى يعمل ساقى عند الملك ، وعندما دخل ليقدم الخمر، نظر إليه الملك فراّه مكمد الوجه متغير ، فسأله عن سبب ذلك ؟ ( و نحميا قبل أن يجيب رفع قلبه فى صلاة ) وقال : عرفت أن بلدى أورشليم مهدمة وأبوابها محروقة بالنار ، فأمره الملك بأن يذهب لبنائها وأعطاه
رسائل إلى ولاة عبر النهر ( لتسهيل المهمة ) . ورفع نحميا يديه بالشكر إلى الله .
وبدأ اليهود يعودون من السبى على ثلاث مراحل : ( زربابل – عزرا – نحميا )
ولكنهم يعودون وليس لديهم أى قوة ولا رئاسة ، وفى هذه لفترات ظهر الأنبياء ، نتذكر سوياّ قصة الثلاثة فتية وأتون النار ، ويونان ... وهكذا بقية الأنبياء .
مملكة فارس :
بعد مملكة أشور وبابل ظهرت مملكة فارس وهى مملكة ( إيران ) وكان مؤسس المملكة كورش العظيم.
مملكة اليونان :
ومؤسس هذه المملكة الإسكندر الأكبر الذى شيد مدينة الإسكندرية ، وكان ذو فتوحات وصلت للهند بعد اليونان.
مملكة الرومان :
كان اليهود شعباّ قليلاّ وجاء عصر المكابيين ( ثورة المكابيين ) ، ثم المملكة الرومانية التى ولد فى زمانها السيد المسيح ، واعتبرت سنة ميلاده هى (1) ميلادية . ونلاحظ التاريخ قبل الميلاد يتناقض ، ولكن بعد الميلاد يتزايد . وبعد ميلاد السيد المسيح بسنتين يموت هيرودس الملك .
مراحل حياة السيد المسيح :
- الاثنى عشر سنة الأولى من حياة السيد المسيح :
نعرف عنها أشياء كثيرة ( الميلاد ، الختان ، الهروب إلى مصر ، دخوله الهيكل وسط المعلمين ليسمعهم و يحاورهم ) .
- والفترة ما بين عمر ( 12-30) سنة :
كان السيد المسيح فيها يعمل نجاراّ مع يوسف النجار.
ولكن لماذا لم يذكر الكتاب المقدس شيئاّ عن هذه الفترة ؟
لأن المجتمع اليهودى لا يقبل أى كلمة من الإنسان إلا فى سن الثلاثين عاماّ فهو سن الرجولة و الكمال وبعد ذلك ابتدأ يوحنا المعمدان بالكرازة .
- ومن الثلاثين إلى الثلاث و الثلاثين :
فى هذه المرحلة تم العمـــاد ، وبدأت سنوات خدمة السيد المسيح
( أمثال ، تعاليم ، و عمل المعجزات )
ثم يصلب و يموت ويدفن ويقوم من بين الأموات فى اليوم الثالث ، وقصة الصلب هى محور الكتاب المقدس ، ثم يصعد إلى السماء فى اليوم الأربعين للقيامة ، وبعد عشرة أيام فقط من الصعود يرسل الروح القدس وينطق ( باراقليط ) باللغة اليونانية معنى المعزى أو المدافع أو الشفيع ، وهذا اللفظ هو الموجود بالكتاب المقدس وليس غيره .
ملاحظــــة
:
هناك فــرق كبير بين هاتين الكلمتين :
( باراقليط ) ، ( بيراقليط )
(باراقليط ) : بمعنى المعزى أو المدافع أو الشفيع وهو المعنى الصحيح
أما ( بيراقليط ) : فترجمتها ( المحمود ) هذا اللفظ لم يظهر بالكتاب المقدس .
هناك فــرق كبير بين هاتين الكلمتين :
( باراقليط ) ، ( بيراقليط )
(باراقليط ) : بمعنى المعزى أو المدافع أو الشفيع وهو المعنى الصحيح
أما ( بيراقليط ) : فترجمتها ( المحمود ) هذا اللفظ لم يظهر بالكتاب المقدس .
فلا نعرف هل هو جهل أم خبث
؟ أو ماذا ؟
نأخذ حذرنا من هذا التعبير وأى تعبيرات أخرى غير مذكورة فى الكتاب المقدس .
نأخذ حذرنا من هذا التعبير وأى تعبيرات أخرى غير مذكورة فى الكتاب المقدس .
شاول الطرسوسي
وبعد إرسال الروح القدس تولد الكنيسة يوم الخمسين ، وتضطهد من شاول الطرسوسى ، وكان مجرد ذكر اسمه يرعب ، ولكن يارب ماذا تفعل معه ؟
ويتقابل المسيح مع شاول قائلاّ :
" «شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟» فَقَالَ:«مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ؟» فَقَالَ الرَّبُّ:
وبعد إرسال الروح القدس تولد الكنيسة يوم الخمسين ، وتضطهد من شاول الطرسوسى ، وكان مجرد ذكر اسمه يرعب ، ولكن يارب ماذا تفعل معه ؟
ويتقابل المسيح مع شاول قائلاّ :
" «شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟» فَقَالَ:«مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ؟» فَقَالَ الرَّبُّ:
«أَنَا
يَسُوعُ الَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ" ( أع 9 : 4-5 )
وبعد هذا اللقاء يتغير شاول ويصير بولس الرسول ( رسول الأمم ) وينتشر الإيمان فى العالم كله
مارمرقس الرسول
وإلى مصر يأتى مــارمرقس ( كاروز الديار المصرية ) ، وشوارع الإسكندرية تختلط بدمائه ، وكان استشهاده عام 68 م .
خراب الهيكل :
فى سنة 70 م يتم خراب الهيكل الذى قال عنه السيد المسيح :
" يَا أُورُشَلِيمُ، يَاأُورُشَلِيمُ! يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُوا! هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا! ( لو 13 : 34 – 35 ).
وبعد هذا اللقاء يتغير شاول ويصير بولس الرسول ( رسول الأمم ) وينتشر الإيمان فى العالم كله
مارمرقس الرسول
وإلى مصر يأتى مــارمرقس ( كاروز الديار المصرية ) ، وشوارع الإسكندرية تختلط بدمائه ، وكان استشهاده عام 68 م .
خراب الهيكل :
فى سنة 70 م يتم خراب الهيكل الذى قال عنه السيد المسيح :
" يَا أُورُشَلِيمُ، يَاأُورُشَلِيمُ! يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُوا! هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا! ( لو 13 : 34 – 35 ).
النهاية
وينتهى
الكلام فى الكتاب المقدس بنهاية سعيدة كما ذكرنا سابقاّ بسفر الرؤيا الذى كتبه
يوحنا الرسولى والرائى فى منفاه بجزيرة
بطمس فى أواخر القرن الأول المسيحى ،
ويصف هذا السفر : الملكوت والرجوع إليه .
تعليقات بلوجر
تعليقات فيسبوك