سنوات مع اسئلة الناس لقداسة البابا شنودة الثالث

سنوات مع اسئلة الناس
لقداسة البابا شنودة الثالث 


السؤال الاول 

الاية الخاصة بالتثليث (1 يو 5 : 7 ) التي تقول " فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ. " ... هذه الآية في إحدي الترجمات العربية محاطة بقوسين ، و مكتوب في الحاشية أنها غير موجودة في 
بعض النسخ . فهل هذا يهدم عقيدة التثليث؟ 

الاجابة :
إن كانت هذه الآية لم توجد في بعض النسخ ، فلعل هذا يرجع إلى خطأ من الناسخ ، بسبب وجود اَيتين متتاليتين ( 1 يو 5 : 7 ، 8 ) متشابهتين تقريباً في البداية والنهاية هكذا:
الذي يشهدون في السماء ... و هؤلاء الثلاثة هم واحد.
و الذين يشهدون علي الأرض ... و الثلاثة هم في الواحد .
و مع ذلك هذه الآية موجودة في كل النسخ الآخري ، و في النسخ الأثرية .
هذه نقطة.
والنقطة الأخري هي أن العقيدة المسيحية لا تعتمد علي اَية واحدة .
إذ توجد عقيدة التثليث في العهد الجديد . و من الآيات الواضحة قول السيد الرب لتلاميذه عنهم في التبشير :
" وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ " ( مت 28 : 19 )
و هنا يقول " باسم " و لم يقل ( باسماء ) مما يدل علي أن الثلاثة هم واحد ، و هذا يشابه نفس معني الآية ( 1 يو 5 : 7 ) . و يقول الكتاب أيضاً " نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ " ( 2 كو 13 : 14 ) . و هنا أيضاً يذكر الأقانيم الثلاثة معاً . و عن الوحدة بين الأقانيم ، يقول السيد المسيح :
"أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ" ( يو 10 : 30).أي واحد في الجوهر ، و في الطبيعة ...و من جهة الروح القدس ،هو روح الله نفسه ، و طبيعي أن الله و روحه كيان واحد . فلا يمكن أن ينفصل الله عن روحه ، أو أن يكون الله غير روحه . هما إذن واحد . و في
( أع 5 : 3 ، 4 ) في توبيخ القديس بطرس لحنانيا يقول له " لماذا ملأ الشيطان قلبك لتكذب علي الروح القدس ... أنت لم تكذب علي الناس بل علي الله " . فهو يقول إن الكذب علي الروح القدس هو الكذب علي الله . لأن الله و روحه لاهوت واحد . و ما أكثر الآيات التي يمكن أن نوردها في هذا المجال . و لكننا نجيب هنا في اختصار للتوضيح و لا داعي لأن يقول البعض إن إحدى النسخ سقطت منها آية ، لأن نسخ الكتاب كانت بالآلاف و بعشرات الآلاف في العصور الأولي ، و قبل اختراع الطباعة إنها طريقة تشكيك ، لا تتفق مع روح الكتاب . و العقيدة المسيحية الراسخة منذ العصر الرسولي ، ما كانت تخفي عليها آيات الكتاب المقدس ، بل هي مؤسسة علي آيات الكتاب .
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

السؤال الثاني

 هل حدث علي الصليب أنه اصطلح عدل الله مع رحمته ؟

الاجابة :
ليس هناك خلاف إطلاقاً بين عدل الله و رحمته ، لأنه لا يمكن أن يوجد تناقض بين صفات الله تبارك إسمه . فالله رحيم في عدله ، و عادل في رحمته .
عدل الله مملوء رحمة . و رحمة الله مملوءة عدلاً . و يمكن أن نقول إن عدل الله عدل رحيم ، و رحمته رحمة عادلة . و نحن لا نفصل إطلاقاً بين عدل الله و رحمته .
و حينما نتكلم مرة عن العدل ، و أخري عن الرحمة . فلسنا عن الفصل نتكلم ،و إنما عن التفاصيل
أما علي الصليب ، فكما قال المزمور العدل و الرحمة تلاقيا أو الرحمة و الحق تلاقيا  ( و ليسا تصالحا !! ).
إن كلمة مصالحة ، تعني ضمناً وجود خصومة سابقة . و حاشا أن يوجد هذا في صفات الله ! و حتي عبارة التلاقي ، تعني هذا التلاقي أمامنا نحن ، في مفهومنا نحن أما من الناحية اللاهوتية ، فهناك التلاقي بين العدل و الرحمة منذ الأزل . و كما قلنا عن الله أن عدله مملوء رحمة ، و رحمته مملوءة عدلاً .

و علي الصليب رأينا نحن هذا التلاقي بين العدل و الرحمة . و هو تلاق دائم . و لكننا نحن كبشر ، رأيناه علي الصليب ... رأينا هذه الصورة الجميلة ، التي أعطت لعقولنا البشرية مفهوماً عن تلاقي العدل و الرحم 

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

السؤال الثالث


- في عقيدة التجسد ، يقدم البعض سؤالاً و هو :
كيف يشق الله لنفسه طريقاً من اللامحدودية إلى المحدودية ، مع بقائه غير محدود في 
ذاته ؟! أليست في هذا محاولة لإخضاع الله لعقول البشر ؟
الاجابة :
في التجسد لم يتحول الله من اللامحدودية إلى المحدودية . و إنما بقي غير محدود . و مع أنه أثناء الحمل ، كان في بطن العذراء ، إلا أنه كان في نفس الوقت مالئ السموات و الأرض . ها نحن الآن – أنا و أنت – كل منا في حجرة محاطة بجدران ، مغلقة بنوافذ و أبواب فهل الله موجود في هذه الحجرات ، أم غير موجود ؟
لا شك أنه موجود طبعاً ، لأنه لا يخلو منه مكان . فهل وجوده في حجرة مغلقة ، يمنع وجوده في كل مكان آخر ، و في السماء و الأرض ؟!
هكذا حينما كان في بطن العذراء أثناء الحمل الإلهي .
و هكذا كان في كل وقت أثناء فترة تجسده علي الأرض .
كان يكلم نيقوديموس في أورشليم . ومع ذلك قال له " وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ " ( يو3 : 13 ) أي أنه كان في السماء ، حينما كان يكلم نيقوديموس علي الأرض ، في أورشليم . و بالمثل حينما كلم الله ابانا إبراهيم . و حينما كلم موسي النبي و سلمه لوحي الشريعة . و كان ذلك في بقعة معينة من الأرض ، بينما هو يملأ السموات و الأرض . و بالمثل حينما كلم آدم في جنة عدن . و بالمثل حينما يقول الكتاب " أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ، وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ؟ " ( 1 كو 3 : 16 ) . فهل وجود الله فينا ، يمنع وجوده في كل مكان ؟! طبعاً لا . هو موجود في كل مكان علي حده ، و هو موجود في العالم كله ، و في السموات ، و لا يحده مكان .
و أنت حينما تقول " الله في قلبي " .. هل يمنع هذا وجوده في قلوب المؤمنين جميعاً ، ووجوده في كل مكان في السماء و علي الأرض ؟! طبعاً لا ... وهوذا الشاعر يقول للرب في ذلك :
لم يسعك الكون ما أضيقه                       كيف للقلب إذن أن يسعك ؟!
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

السؤال الرابع

4 - يوجد من يقول إن آدم أعظم من المسيح . لأنه إن كان المسيح قد ولد من إمرأة 
بغير رجل ، فإن آدم  لم يولد من رجل ولا من إمرأة ؟ فما رأيكم ؟ وأيهما أعظم ؟
الاجابة :

لا وجه للمقارنة إطلاقاً بين آدم و السيد المسيح . و علي الرغم من ذلك سنذكر النقط الآتية  :
1- حقاً إن السيد المسيح قد ولد بطريقة معجزية لم يولد بها أحد من قبله و لا من بعده . أما آدم فلا علاقة له مطلقاً بالولادة . إنه قد خلق من تراب الأرض .و طبعاً للتراب مرحلة أقل . آدم مخلوق من تراب ، من أديم الأرض ، لذلك سمي آدم . أما السيد المسيح فمولود غير مخلوق .
2- المسيح هو كلمة الله ( يو 1 : 1 ) . أما آدم فهو مجرد عبد لله .
3- السيد المسيح يتميز عن آدم بالقدسية و الكمال . فقد أخطأ آدم ، و جر العالم كله معه إلى الخطية . أما السيد المسيح فهو الوحيد الذي لم يخطئ ، لذلك سمي قدوساً    ( لو 1 : 35 ) . إنه الوحيد الذي تحدي جيله قائلاً " مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ "
( يو 8 : 46 ).

4- آدم نتيجة لخطيئته طرد من الجنة . أما المسيح فجاء ليخلص آدم و بنيه ، و يعيدهم إلى الفردوس مرة أخري . فهل يعقل أن الذي طرد من الفردوس ، يكون أعظم من الذي أعاده إليه ؟!
5 - آدم مات ، و تحول إلى تراب بعد أن أكله الدود . و لا يعرف له أحد قبراً و لا مزاراً . أما السيد المسيح ، فإن جسده لم ير فساداً . و لم يقل أحد أن الدود قد أكل جسده ، بل إنه صعد إلى السماء و جلس عن يمين الآب .
6 - آدم لم يقم من الموت حتى الآن .و لا يزال ينتظر القيامة العامة . أما السيد المسيح فقد قام بمجد عظيم ، و هو سيأتي في آخر الزمان للدينونة ، ليدين الأحياء و الأموات .
7 - لم نسمع عن آدم أنه كانت له رسالة في هذا العالم . بل لا نعرف له تاريخاً سوي أنه خلق و أخطأ و طرد من الجنة و مات . و كان أحد بنيه هو أول قاتل في العالم . أما السيد المسيح فقد كانت له رسالة عظيمة هي الخلاص ، فقد حمل خطايا العالم كله و مات فداء عنه . كما أنه صحح الأوضاع الخاطئة في جيله ، و قام بهداية الناس في جيله . و لم يعمل آدم شيئاً من هذا .
8 - كان السيد المسيح معلماً ، ترك أعظم التعاليم لجيله و لكل الأجيال . وقد بهت الناس من تعليمه ( لو 2 : 47 ) . أما أبونا آدم ، فلم يترك لنا أي تعليم ، و لا أية كلمة أو نصيحة !
9 - السيد المسيح عمل معجزات لم يعملها أحد : منها إقامة الموتى ، والخلق ، ومعجزات شفاء عجيبة كشفاء المولود أعمي ( يو 9 ) . و لم نسمع عن إبينا آدم أنه صنع معجزة واحدة ! ..فهل يمكن مقارنته بالسيد المسيح الذي قال عنه القديس يوحنا الحبيب إنه صنع معجزات أخري لو كتبت واحدة فواحدة ، ما كان العالم يسع الكتب الموجودة ( يو 21 : 25 ).
10- كانت للسيد المسيح صفات القيادة . و كانت الآلاف تتبعه . أما آدم فما قاد أحداً حتى امرأته . بل علي العكس قادته هذه المرأة ، حينما أعطته من الثمرة المحرمة فأكل مخالفاً للوصية .
11 - كل هذا من الناحية البشرية . اما من الناحية اللاهوتية الخاصة بالسيد المسيح فلا نستطيع أن نقارن إنساناً مخلوقاً بهذا الذي " كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ " ( يو 1 :3 ) . وهذه النقطة وحدها تحتاج إلى كتاب خاص في لاهوت المسيح .
12 - حقاً إن ابانا آدم هو أبونا كلنا . و لكن هذا شئ ، و لكنه أعظم من المسيح شئ آخر لا يقبله عقل .بل أن كثيراً من أبناء آدم كانوا أعظم منه ! مع توقيرنا لأبوته ..

شاركه على جوجل بلس

عن telecom engineer

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك