الإباء و العقيدة تساؤلات حول ما هي العقيدة وعلاقتها بالأباء في الكنيسة القبطية

عن اجتماع البابا اثناسيوس للخدام بكنيسة السيدة العذراء والملاك غبريال بيجام

ما هي العقيدة ..
   هي الحقيقة الايمانية التي يناط بالكنيسة إعلانها ..
هي صياغة محددة للتعليم الارثوذكسي تشرح وتفسر بشكل تفصيلي دقيق محتوي الايمان المسيحي كما استعلن في حياة الكنيسة واختبارتها دون حذف او إضافة ..

ما هي الهرطقة ..
   هي اجتزاء جزء من سياقة العام وتفضيله علي حساب الحقيقة الكامله وهذا يمثل انحراف عن المسار الصحيح (في الغالب يتم فيها بناء عقيدة علي اية واحدة وليس بروح الكتاب كله )

موجات من محاربة العقيدة الارثوذكسية  :-
1-   تمييع العقيدة (كقول البعض كلنا واحد في المسيح والعقيدة نوع من تعقيد الامور)
2-   محاربة الكتاب المقدس ( انه محرف / او انه غير حقيقي )
3-   الالحاد ..  علي نوعين ( الله غير موجود / موجود ولكنه بعيد)

 من اهم اقوال البابا أثناسيوس الرسولى عن العقيدة
كل ايمان نحيا به في الكنيسة أعطاه الرب  كرز به الرسل  حفظه الاباء

أعطاه الرب   كل كلمة قالها المسيح بقصد  .. فهل يجوز ان نحقر من كلمة قالها المسيح ؟؟
                كل العقائد مصدرها الرب يسوع هو معطيها وعلينا ان نتمسك بها الي اخر نفس
كرز به الرسل   هل لو لم يهتم الإباء بالعقيدة كانت دمائهم سفكت ؟؟
             لو ان الرسل كرزوا بالمحبة والغفران والصلاح فقط بدون عقيدة هل كانوا ماتوا ؟؟

حفظه الاباء          يقول الكتاب   (احفظ الوديعة – لاحظ نفسك والتعليم)
 كما ان تعب اباء المجامع المسكونية في السفر واحتمال الاضطهاد اكبر دليل علي أهمية العقيدة بالنسبة لهم

وهذا شاهد كتابي هام جدا يشهد بأهمية حفظ العقيدة : 
وَمَا سَمِعْتَهُ مِنِّي بِشُهُودٍ كَثِيرِينَ، أَوْدِعْهُ أُنَاسًا أُمَنَاءَ، يَكُونُونَ أَكْفَاءً أَنْ يُعَلِّمُوا آخَرِينَ أَيْضًا. «(2 تي 2: 2)
في هذا الشاهد نجد صفتين هامين جدا هما الأمانة والكفاءة وهما ما يشكلان الخادم كما يلي (تبعاً لنظرية التباديل والتوافيق)

v  أُمَنَاءَ، أَكْفَاءً :-
1-   غير امين / غير كفء      وهذا لا خوف منه
2-   غير امين /  كفء          معظم الهراطقة من هذه الفئة
3-   امين / غير كفء           خادم امين ولكن ليس خادم كلمة
4-   امين / كفء                 الخادم الذي نرجوه

أزمة العقيدة
هل كلنا واحد ام هناك ازمة ؟؟ الواقع يقول ان هناك ازمة خصوصاً بين الكنيسة الارثوذوكسية وباقي الكنائس التي تتهمها بالتعقيد والرجعية والاختلاف في واقعه لسبب واحد وهو التقليد الكنسي الكنيسة الارثوذكسية تؤمن بالتقليد وتتمسك به حتي الدم في الوقت الذي لا تؤمن الكنائس الأخرى الا بالكتاب المقدس فقط  وهو ما يسبب اختلاف بين الكنيستين وهنا لزم الامر ان نفهم لماذا التقليد هام جدا ؟؟

التقليد الكنسي
تخيل حوار بينك وبين الكتاب المقدس  كما يلي (أنت تسأل والكتاب يجيب) :

س/ هل كل ما قاله الرب يسوع كتب في الانجيل ؟؟
ج/ بالطبع لا ......  وَأَشْيَاءُ أُخَرُ كَثِيرَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ، إِنْ كُتِبَتْ وَاحِدَةً وَاحِدَةً، فَلَسْتُ أَظُنُّ أَنَّ الْعَالَمَ نَفْسَهُ يَسَعُ الْكُتُبَ الْمَكْتُوبَةَ. آمِينَ." (يو 21 : 25 )

س/ معني كده ان فيه حاجات كتيرة ضاعت ؟؟
ج/ بالطبع لا ..... وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ. (يو 14 : 26)

س/ معني كده ان الروح القدس سيعلم الجميع بلا استثناء ؟!!
ج/ بالطبع لا ..... وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ الابْنُ إِلاَّ الآبُ،
وَلاَ مَنْ هُوَ الآبُ إِلاَّ الابْنُ، وَمَنْ أَرَادَ الابْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ»(لو 10 : 24)

س/  لمن يريد ان يعلن الابن اذاً ؟!!
ج/ يقول الكتاب ..... أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ،
 لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ (أي المتواضعين) (مت11: 25)

س/ والسؤال اهنا من هو المتواضع ؟؟!!!
هل هو من يحافظ علي ما قاله الإباء ويتمسك به ويعيش علي فهمهم للكتاب؟؟ ام الذي يرفض ويعتبر نفسه اكثر علماَ واروع  فهماً ويعتمد علي نفسه محقراً من ذخيرة  الكتابات الإبائية ؟؟؟
 هل المتواضع من يرجع لابائة ام من ( يمشي بدماغه )
ج/ بالطبع صاحب المرجعية هو المتواضع وهو من يعلن له الرب
وهنا نريد ان نعلم لمن مرجعيتنا ؟؟ 

الشكل التوضيحي التالي يوضح وحدة الايمان حتي سنة 451 م وتعتبر هذه الفترة هي فترة خصبة جداً لشرح العقيدة وهيا ما نرجع اليها .


كيف وصلت العقيدة الينا ؟؟ ( مع حفظ القاب الإباء القديسين)
القرن الأول   الرب يسوع أسسها والتلاميذ علموا بيها
القرن الثاني   مدرسة الإسكندرية – بنتينوس – اكليمندس – اوريجاينوس
القرن الثالث     ديدموس الضرير – نشأة الرهبنة 
القرن الرابع    اثناسيوس / مار افرام / هيلاري اسقف بواتيه/  باسيليوس الكبير / غريغوريوس النيزينزي/ كيرلس الاورشليمي / امبروسيوس/ 318 اب بمجمع نيقية + 150 اب بالقسطنطينية 
القرن الخامس    يوحنا ذهبي الفم/ جيروم / كيرلس عامود الدين / ديسقوروس/200 اب افسس
القرن السادس    غريغوريوس الكبير / ايسيذورس (اشبليه)/ يوحنا الدمشقي / سمعان اللاهوتي
وبذلك نجد عدد ضخم  جدا من المؤلفات ترجمت الان نجد ان العصر الابائي امتد علي مر 6 قرون وهو ما يضمن عدم الخضوع الفكري لثقافة عصر واحد  او لغة واحدة وبذلك تبقي المسيحية فوق الثقافة والعصر والمكان ولما لا ؟؟ اليس المسيح فوق الزمان 


كيف صاغ الإباء العقيدة
الالهام الذي كتبت به اسفار الكتاب المقدس هو الذي كتبت به أيضا كتابات اباء الكنيسة ..  فلا يوجد اختلاف بين الوحي في الكتاب المقدس وبين الالهام الروحي في كتابات اباء الكنيسة
لأن الالهام الروحي للروح القدس لا يعد استعلان مرة واحدة لكتاب اسفار الكتاب بل هو الحضور الدائم للروح المعزي داخل الكنيسة الذي يقود الرسل والاباء الي الحق 
لم تكن حياة الإباء سهله ، فقد عانوا من مختلف الجهات صعوبات جمة اذ قد استشهد منهم كثيرون ونفي اخرون ، واضطهد كثيرين فهناك دائماً ..... هيروديا ترقص ومطلبها دائماً صوت الحق "رأس يوحنا"  وبالجملة .. فمع المسيح كان الإباء مصلوبين


الضرورات الابعة : لتعريف الاباء الذين تعترف بهم الكنيسة

1- استقامة الرأي (ارثوذوكسية الرأي)
2- قداسة السيرة (الحياة)
3- الاجماع الكنسي
4- القدم التاريخي
فمثلا نجد .. اورجيانوس . ذو الشهرة الكبيرة / المكرس / الناسك / المنضبط ذو ال 2000 كتاب (التفاسير و العظات و الأبحاث اللاهوتيه) ولكنه يفتقد الي (الاجماع الكنسي) فنلقبه بالعلامة وليس بالقديس او الاب
كذلك ايضاً .. ترتليان . كتباته تشكل القوام الرئيسي للادب المسيحي ادخل 509 اسما و 284 صفة و 161 فعلا الي اللغة اللاتينية لشرح التعبيرات اللاهوتية  وادخل لفظ الثالوث ولكنه يفتقد ايضاً الي الأجماع الكنسي فيُلقب ايضاً بالعلامة ترتليان.

عن اجتماع البابا اثناسيوس للخدام بكنيسة السيدة العذراء والملاك غبريال بيجام 



شاركه على جوجل بلس

عن telecom engineer

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك