معلومات عن الكتاب المقدس من كتاب كونوا كلكم مستعدين الجزء الاول

+الكتاب المقدس هو كلام الله الذي أوحى به إلى أنبيائه و رسله لفائدة البشرية، فهو كتاب الكتب و أعظمها و هو الكنز الذهبي لأنه كتاب الله.

+يخبرنا عن خلقة العالم و الإنسان و يعلن لنا سر الله و عمله و مقاصده، فيه تاريخ لشعوب و أفراد، فيه صلوات و تسابيح و تماجيد لله تعزينا في الضيقات.

+الكتاب المقدس أقدم كتاب في العالم سواء بالنسبة للكتب الدينية أو الأدبية أو التاريخية، و هو صامد على مر الدهور رغم مضطهديه و إدعاءات تحريفه فهو لا يزال و سيبقى حيا بينما مات مضطهدوه و مقاوموه. و لا تزال خبايا الأرض و كنوز الآثار و العلوم الحديثة تؤيد كل يوم صحة جميع ما جاء به من أخبار.


الفصل الأول: أسماء الكتاب المقدس و لغته و الغاية منه

أولا/ أسماء الكتاب المقدس

1. كتاب مقدس: لأنه كتب بإرشاد الروح القدس " لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ " (2بط 1: 21)

+ "إِنْجِيلِ اللهِ، الَّذِي سَبَقَ فَوَعَدَ بِهِ بِأَنْبِيَائِهِ فِي الْكُتُبِ الْمُقَدَّسَةِ " (رو 1: 1-2 )

2. العهد القديم: لأنه عهد الله مع الأمة اليهودية إرتكز على الختان و ختم بدم الذبائح الحيوانية الذي كان يرمز لدم المسيح المسفوك على خشبة الصليب " هُوَذَا دَمُ الْعَهْدِ الَّذِي قَطَعَهُ الرَّبُّ مَعَكُمْ عَلَى جَمِيعِ هذِهِ الأَقْوَالِ " (خر 24: 8)

3. العهد الجديد: لأنه عهد الله مع العالم أجمع و ختم بدم المسيح " اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ، 28 لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا " (مت 26 : 27-28 )

ثانيا/ لغات الكتاب المقدس

1. العهد القديم: كتب باللغة العبرانية لليهود، فيما عدا أجزاء من أسفاره كتبت باللغةالكلدانية.

2. العهد الجديد: كتب باليونانية للعالم فيما عدا إنجيل متى فقد كتب باللغة العبرانية لليهود المستوطنين ثم ترجم إلى اليونانية ليهود الشتات.

ثالثا/ الغاية من الكتاب المقدس

1. الغاية من العهد القديم: هي توجيه الأذهان و إعداد القلوب لإستقبال ربنا يسوع المسيح مشتهى الأمم كمخلص و فادي للعالم كله (تك 3: 15 )

2. الغاية من العهد الجديد: هو أنه يدور حول حياة السيد المسيح بالجسد و تعاليمه و معجزاته، و تحقيق نبوات العهد القديم عنه، و جهاد الرسل في نشر الكرازة وتعاليمهم ونبوات الأيام الأخيرة مع العلم انه ليس كتاب تاريخى لذا لم يسجل الا ما يفيد خلاصنا.


الفصل الثاني: أقدم نسخ الكتاب المقدس و ترجماته و أقسامه

أولا/ أقدم نسخ الكتاب المقدس

1. النسخة الإسكندرانية: و يرجع تاريخها للقرن الخامس الميلادي و هي الآن بالمتحف البريطاني بلندن، و تحتوي هذه النسخة على الأسفار كلها بما فيها الاسفارالقانونية الثانيه ( التى حذفها البروتسانت)

2. النسخة الفاتيكانية: و يرجع تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي و كانت موجودة بمكتبة الفاتيكان بروما و لكنها نقلت إلى باريس، و تعد هذه النسخة مطابقة للنسخ التي بين أيدينا.

3. النسخة السينائية: كتبت باللغة العربية و ذلك في أواخر القرن الرابع الميلادي، و هي موجودة الآن بالمتحف البريطاني.

4. النسخة الإفرامية: ترجع إلى القرن الخامس الميلادي، و هي موجودة الآن بمتحف اللوفر بباريس.

ثانيا/ ترجمات الكتاب المقدس

1. الترجمة السبعينية: أمر بها بطليموس فلادلفيوس سنة 285 ق.م لنفع اليهود المتكلمين باليونانية في مصر و لتزويد مكتبة الإسكندرية الشهيرة بنسخة من التوراه. و استعان ب 72 شيخاً لترجمة العهد القديم من العبرانية لليونانية و كان من بينهم سمعان الشيخ.

2. الترجمة السريانية: و هي ترجمة بسيطة حرفية مستعملة عند اليهود والمسيحيين. نسخة العهد القديم المترجمة من العبرانية للسريانية موجودة الآن بالمتحف البريطاني و كذلك نسخة العهد الجديد المترجمة من اليونانية.

3. الترجمة القبطية: ترجم الكتاب المقدس من اليونانية إلى القبطية و ترجع ترجمة العهد القديم للقرن الثاني الميلادي أما ترجمة العهد الجديد فترجع للقرن الثالث الميلادي.

4. الترجمة اللاتينية: و هي معتمدة من الكنيسة الكاثوليكية، و في سنة 383 م ترجم إيرونيموس ترجمة جديدة من العبرانية و اليونانية إلى اللاتينية كطلب البابا داماسوس،وهي الشائعة.

5. الترجمة الحبشية: ترجم العهد القديم من السبعينية اليونانية إلى الحبشية في القرن الرابع الميلادي.  

6. الترجمة العربية: في القرن الرابع ترجمت بعض أجزاء الكتاب المقدس للعربية، و في سنة 706 م أمر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بنقل لغة دواوين الحكومة إلى اللغة العربية في جميع الدول التي فتحها العرب فاضطر آباء الكنائس الشرقية أن يترجموا الكتاب المقدس و كتب الطقوس إلى العربية.

+ في سنة 750 م قام يوحنا اسقف اشبيلية بأسبانيا بترجمة الكتاب المقدس من اللاتينية إلى العربية و طبعت لأول مرة عام 1591 م. و في سنة 1860 م صدرت طبعت بيروت الشائعة الاستعمال في الشرق الأوسط حاليا.


تابعوا صفحتنا علي الفيس بوك

ثالثا/ أقسام الكتاب المقدس


يشتمل الكتاب المقدس على 73 سفر

العهد القديم 46 سفر تقسم إلى: العهد الجديد 27 سفر تقسم إلى:

5 أسفار شريعة ( أسفار موسى الخمسة )

12 سفر تاريخي ( من يشوع لاستير )

5 أسفار شعرية 

( أيوب/مزامير/ أمثال/جامعة/نشيد أنشاد)

5 أنبياء كبار

(دانيال/حزقيال/اشعياء/ارميا/مراثي ارميا )

12 أنبياء صغار( من هوشع لملاخي)

7 أسفار قانونية ثانية

(طوبيا/ يهوديت/ مكابين أول و ثاني / حكمة /باروخ/ يشوع بن سيراخ/ تتمة دانيال/ تتمة أستير) 4 أسفار شريعة

سميت بالقانونية الثانية ( أبو كريفا ) لعدم درجها في مجموعة أسفار العهد القديم العبرية القانونية التي رتبها عزرا الكاهن . و سميت بالمحذوفة لأنها حذفت من الطبعة التي قامت بها جمعية التوراة البريطانية و الأمريكية  الشائعة بيننا حاليا.

(الاناجيل الاربعة)

1 سفر تاريخي (أعمال الرسل)

21 أسفار حكمة 

(14 رسائل بولس الرسول 

و 7 رسائل الجامعة)

1 سفر نبوي (سفر الرؤيا )


الفصل الثالث: الكتاب المقدس موحى به من الله

أولاً/أسباب تدوين الوحي 

1. ليكون مستنداً كتابياً غير قابل للتغيير و التبديل، شاهدا على كل انسان بما سيدان عليه فنخاف الرب إلى الأبد " خُذُوا كِتَابَ التَّوْرَاةِ هذَا وَضَعُوهُ بِجَانِبِ تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ إِلهِكُمْ، لِيَكُونَ هُنَاكَ شَاهِدًا عَلَيْكُمْ " (تث 31: 26).

2. ليسهل إنتشاره بلغات العالم من جيل إلى جيل.

3. ليكون في متناول كل انسان لإرشاده إلى طريق الحياة الأبدية.

ثانياً/المصادر التي استقى منها كتبة الوحي

1. الروح القدس : "لم لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ" (2بط 1 : 21 )

 و أيضا " كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ " (2تي 3 : 16 ) .

2. السجلات الرسمية: التي كانوا يدونون فيها حوادثهم و تواريخ ميلادهم ووفياتهم و 

    أنسابهم، للرجوع إليها عند الحاجة و كانت محفوظة في الهيكل.

ثالثا/الأدلة على أن الكتاب المقدس موحى به من الله

1. وحدة الكتاب المقدس: تدور أسفار الكتاب المقدس ال 73 حول رسالة واحدة هي الفداء و موضوع واحد هو محبة الله للإنسان و سعيه من أجل خلاصه، و شخصية واحدة هي المسيح الفادي. ففي بدايته "سيسحق رأس الحية" (تك 3 :15) و في نهايته "أنه يأتي سريعا" (رؤ 22: 20) .

+و تظهر وحدة الكتاب المقدس أيضا رغم أن عدد الذين كتبوه 40 كاتب ، مختلفون في الثقافة و الناحية الاجتماعية، فمنهم الملك مثل داود و النبي مثل صموئيل و القائد مثل يشوع، و بولس الفيلسوف و لوقا الطبيب و عاموس الراعي و زكريا الكاهن و بطرس الصياد. كذلك هم مختلفون في أماكن كتاباتهم فمنهم من كتب في سيناء أو في سجن روما أو في جزيرة بطمس ، أو على أنهار بابل أو في أورشليم فكلهم داروا فى نفس المحور.

2. شهادة الكتاب المقدس: يشهد الكتاب بأنه موحى به و يتضح ذلك من شهادة السيد المسيح نفسه مع تلميذي عمواس عندما فسر لهم الأمور المختصة به في جميع الكتب من موسى و من جميع الأنبياء (لو 24: 27).

+ و أيضا شهادة بولس الرسول في (16  وَرَبُّ السَّلاَمِ نَفْسُهُ يُعْطِيكُمُ السَّلاَمَ دَائِمًا مِنْ كُلِّ وَجْهٍ. الرَّبُّ مَعَ جَمِيعِكُمْ. 17  اَلسَّلاَمُ بِيَدِي أَنَا بُولُسَ، الَّذِي هُوَ عَلاَمَةٌ فِي كُلِّ رِسَالَةٍ. هكَذَا أَنَا أَكْتُبُ.2تي 3 :16) ، و كذلك شهادة بطرس الرسول في (  لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 2 بط 1: 21).

3. شهادة العلم الحديث: تتوافق النظريات العلمية الحديثة تماما مع كل ما جاء به الكتاب المقدس عنها مثل كروية الأرض في "الجالس على كرة الارض و سكانها كالجندب الذي ينشر السماوات كسرادق و يبسطها كخيمة للسكن". (أش 40: 22) و تعليق الأرض على لا شئ في  "يمد الشمال على الخلاء و يعلق الارض على لا شيء"(أي 26 :7 ) و عدم امكانية إحصاء عدد النجوم في "ثم اخرجه الى خارج و قال انظر الى السماء و عد النجوم ان استطعت ان تعدها و قال له هكذا يكون نسلك" (تك15 : 5).

4. شهادة التاريخ: رغم محاربة الكتاب من الفلاسفة و الوثنية و الملوك، إلا أنه صمد وعرفوا صحته و حقيقته.

تابعوا صفحتنا علي الفيس بوك

5. تحقيق النبوات: تحققت النبوات الواردة فيه من بعد آلاف السنين ، بصورة دقيقة لا تحمل الشك، مثل ميلاد المسيح من عذراء في (   وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».أش 7: 14) و مكان ميلاده في (   «أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ»ميخا 5 : 2) و مجيئه من نسل داود في (أَقْسَمَ الرَّبُّ لِدَاوُدَ بِالْحَقِّ لاَ يَرْجعُ عَنْهُ: «مِنْ ثَمَرَةِ بَطْنِكَ أَجْعَلُ عَلَى كُرْسِيِّكَ مز 132: 11) و هروبه إلى مصر في (وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ مِصْرَ: هُوَذَا الرَّبُّ رَاكِبٌ عَلَى سَحَابَةٍ سَرِيعَةٍ وَقَادِمٌ إِلَى مِصْرَ، فَتَرْتَجِفُ أَوْثَانُ مِصْرَ مِنْ وَجْهِهِ، وَيَذُوبُ قَلْبُ مِصْرَ دَاخِلَهَا.  أش 19: 1) وخيانة يهوذا له في (فَقُلْتُ لَهُمْ: «إِنْ حَسُنَ فِي أَعْيُنِكُمْ فَأَعْطُونِي أُجْرَتِي وَإِلاَّ فَامْتَنِعُوا». فَوَزَنُوا أُجْرَتِي ثَلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ زك 11: 12) و طعنه على الصليب في («وَأُفِيضُ عَلَى بَيْتِ دَاوُدَ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ رُوحَ النِّعْمَةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ، فَيَنْظُرُونَ إِلَيَّ، الَّذِي طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُونَ عَلَيْهِ كَنَائِحٍ عَلَى وَحِيدٍ لَهُ، وَيَكُونُونَ فِي مَرَارَةٍ عَلَيْهِ كَمَنْ هُوَ فِي مَرَارَةٍ عَلَى بِكْرِهِ. زك 12: 10) و قيامته في (  يُحْيِينَا بَعْدَ يَوْمَيْنِ. فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يُقِيمُنَا فَنَحْيَا أَمَامَهُهو6 : 2).

6. سمو تعاليمه: ما يحويه الكتاب المقدس من تعاليم حق أكبر من جميع ما تحتويه الفلسفات معا.

7. شهادة الآثار و الحفريات: مثل اكتشاف إكليل الشوك و المسامير و خشبة الصليب وأيضا عنوان علة الصليب.

8. كتاب خالد: "الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء و الأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل" (مت5: 18) و أيضا " السماء و الأرض تزولان و لكن كلامي لا يزول" (مر13 :31)

9. تأثير الكتاب المقدس: يرفع الإنسان من المزبلة إلى مرتبة الملائكة ليجلسه فيعرش الله.


شاركه على جوجل بلس

عن telecom engineer

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك