الاعياد السيدية في الكنيسة القبطية الارثوذكسية

الاعياد السيدية 

كلمة سيدية اي انها خاصة بالسيد المسيح (لتفريقها عن باقى الأعياد و اعياد القديسين) و الأعياد السيدية نوعين احدهما كبري لعلاقتها المباشرة بخلاصنا و الاخرى الصغري لانها تخص السيد المسيح و لكن ليس لها علاقة مباشرة بالخلاص كالاتى :

أولاً : الأعياد السيدية الصغري وعددها 7 اعياد وهم :

1.عيد دخول السيد المسيح إلى مصر ( 24 بشنس )

أمر الملاك يوسف " قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاهْرُبْ إِلَى مِصْرَ"  ( مت 2 : 13 )
 وعند دخوله تحطمت أوثانها كما تنبأ أشعياء وقال " هُوَذَا الرَّبُّ رَاكِبٌ عَلَى سَحَابَةٍ سَرِيعَةٍ وَقَآدم إِلَى مِصْرَ، فَتَرْتَجِفُ أَوْثَانُ مِصْرَ مِنْ وَجْهِهِ " ( أش 19 : 1 )

2.عيد التجلي ( 13 مسري )

تذكار تجلي ربنا يسوع المسيح وقصد الرب أن يتم ذلك مع بعض تلاميذه ليشاهدوا ناسوته ومجد لاهوته . والشخصيات التي ظهرت مع الرب يسوع عند التجلي موسي وإيليا والتلاميذ كانوا بطرس ويوحنا الحبيب ويعقوب

3.عيد الختان ( 6 طوبة )

الختان في العهد القديم أحد علامات العهد بين الله والشعب وعلامة التطهير ويشير روحياً إلى قطع شهوة النجاسة
علما بان السيد المسيح هو أول من تمم الختان في العهد الجديد علماً بأنه ليس بحاجة إلى الختان 

4.عيد عرس قانا الجليل ( 11 طوبة ) .

هذه المعجزة كانت هي بدء خدمة السيد المسيح وحضورة هذا الفرح كان لمباركة سر الزواج ،  والسيد المسيح يشارك الجميع
 "فَرَحًا مَعَ الْفَرِحِينَ وَبُكَاءً مَعَ الْبَاكِينَ " ( رو 12 : 15 ) 

5.عيد دخول السيد المسيح الهيكل ( 8 أمشير )

دخل السيد المسيح الهيكل حسب الشريعة وكان في اليوم الأربعين وتحققت أمنية سمعان الشيخ وحمله علي زراعيه وبارك الله قائلاً :
"الآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ يَا سَيِّدُ حَسَبَ قَوْلِكَ بِسَلاَمٍ لأَنَّ عَيْنَيَّ قَدْ أَبْصَرَتَا خَلاَصَكَ "          ( لو 2 : 29 ) لأنه أحد السبعين شيخاً الذين ترجموا التوراة من العبرية إلى اليونانية فلما وصل إلى قوله : "هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ "              ( أش 7 : 14) دخله الشك فرأي في رؤيا انه لا يموت حتي يري المسيح الرب مولوداً من عذراء

6.عيد خميس العهد 

لقد عمل رب المجد الفصح يوم الخميس 13 نيسان وكان هذا قبل موعد الفصح العام بيوم وكان خروف الفصح يرمز إلى حمل الله الذي بلا عيب وكان الفصح في بيت مريم أم مارمرقس وفي هذا اليوم أسس السيد المسيح سر الإفخارستيا وكسر الخبز وبارك الكأس قائلاً " خُذُوا كُلُوا. هذَا هُوَ جَسَدِي ، وَأَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلاً: اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُم " ( مت 26 : 26 ، 27 ) و فيه نصلي صلاة اللقان

7.عيد أحد توما 

وهو الأحد الأول بعد عيد القيامة ويسمي ( الأحد الجديد ) وفيه ظهر السيد المسيح للتلاميذ ومعهم توما ليزيل شكه ولم يوبخه علي شكه ولكنه في حنو وإشفاق سمح له أن يضع توما يده في الجروح ليعترف من عمق قلبه

ثانياً : الأعياد السيدية الكبرى وعددها 7 اعياد وهم          

  1.عيد البشارة ( 29 برمهات ).

هو عيد بشارة العذراء بميلاد السيد المسيح ودائماً يكون في الصوم الكبير نظراً لمدة الحمل 9 شهور فإننا لو حسبنا المدة من 29 برمهات وحتي 29 كيهك يوم الميلاد لوجدناها 9 شهور تماماً
يمنع الإحتفال به إذا جاء في جمعة البصخة لإحتفالنا بتذكار الام الرب 


2.عيد الميلاد ( 29 كيهك )

هو عيد ميلاد السيد المسيح ، تحتفل به الكنيسة بالقداس ليلاً لأن ولادة المخلص كانت في منتصف الليل "وَكَانَ فِي تِلْكَ الْكُورَةِ رُعَاةٌ مُتَبَدِّينَ يَحْرُسُونَ حِرَاسَاتِ اللَّيْلِ عَلَى رَعِيَّتِهِمْ" ( لو 2 : 8 )

3.عيد الغطاس ( 11 – 13 طوبة )

هو عيد لتذكار عماد الرب وأظهر بعماده سر الثالوث الأقدس فإن الإبن الكلمة ظهر في الأردن متعمد في الماء والروح القدس ظهر بهيئة حمامة وصوت الاب نادي في السماء " وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً : هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ "
 ( مت 3 : 17 )
ويصلي القداس ليلاً ، ويصلي في قداس الغطاس صلاة اللقان
وتحتفل الكنيسة بعيد الغطاس 3 أيام بصلوات فرايحي ويمنع فيها الصوم الإنقطاعي .

4.عيد أحد الشعانين

شعانين كلمة عبرانية من هوشعنا ، أوصنا (خلصنا) وهو تذكار لدخول السيد المسيح إلى أورشليم وكان الشعب يفرشون ثيابهم أمامه ويضعون أغصان الشجر إحتفالاً به . وهو يوم الأحد السابق للقيامة .

5.عيد القيامة

عيد باهر أشرقت فيه أنوار القيامة ، فيه سحق يسوع رأس الحية وحطم متاريس الجحيم
- يحتفل بهذا العيد المجيد يوم الأحد لا غير
- يقام القداس ليلاً لأن المسيح قام والليل باق " وَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إِلَى الْقَبْرِ بَاكِرًا وَالظَّلاَمُ بَاق  ِ" (يو 20 : 1 )
- يحسب بالحساب الأبقطي الذي وضعه البابا ديمتريوس الكرام

6.عيد الصعود

فيه صعد الرب إلى السماء بعد أن أتم عمل الفداء ويقول القديس أبيفانيوس ( أن هذا اليوم هو مجد بقية الأعياد وشرفها لأنه يتضح أن الرب أكمل في هذا العيد عمل الراعي العظيم الذي أخبرنا عنه )
وهو بعد 40 يوم من القيامة .

7.عيد حلول الروح القدس

وهو يوم الخمسين بعد القيامة وبعد عشرة أيام بعد الصعود ويكون يوم خميس وكانت العادة قديمة في عهد الرسل أن يقرأ المصلون صلوات السجدة وهم وقوف والسبب في إتخاذ السجود عند قراءتها إلى ما حدث مع الأنبا مكاريوس البطريرك الأنطاكي حين كان يتلو الطلبات إذ هبت رياح عاتيه كما حدث في العلية في يوم الخمسين فخر المصلون ساجدين ثم قاموا ليكملوا الصلاة فتكرر هبوب الرياح فعلموا أن مشيئة الله تريد أن تؤدي هذه الصلوات في حالة سجود وخشوع .

تابعوا صفحتنا علي الفيس بوك
شاركه على جوجل بلس

عن telecom engineer

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك